شريط اجتماعى

wathakker

الشريط الاخبارى

contact me

الأحد، 19 سبتمبر 2010

نهاية المباراة

اولا: الفوز:
* يفوز اللاعب الذى يقتل الملك الخاص بمنافسه بالمباراة
* يفوز اللاعب الذى يعلن خصمه الانسحاب من المباراة

ثانيا: الخسارة:
* يخسر اللاعب اذا انتهى الوقت المسموح له باللعب به
* يخسر اللاعب اذا تم قتل الملك الخاص به

ثالثا: التعادل:
* يتعادل اللاعبان اذا كان احد اللاعبين لا يستطيع ان يحرك اى قطعة من قطعه لان فى تحريكها خطر على الملك فتنتهى المباراة بالتعادل
* يتعادل اللاعبان اذا تم تكرار نفس الموضع ثلاث مرات
* يتعادل اللاعبان اذا تحرك اللاعبان 50 حركة دون ان يحرك فيهم العسكرى او ياكل اى قطعة من الخصم
* اذا وجد بالرقعة فقط ملم امام ملك او ملك و حصان امام ملك او ملك و طابية امام ملك او ملك و طابية امام ملك و طابية ايضا
* اذا طلب احد اللاعبين التعادل
* فى حالات عدم معرفة قتل ملك الاخر بكل المجموعات
* اذا تحرك اللاعب نفس الحركة بنفس المكان ثلاث مرات

* مبارايات الترجيح:
اى مباريات كسر التعادل و لها قواعد هى :
* يكون اختيار الوان اللاعبين بشكل عشوائى اذ ان اللون لا معنى له
* لابد للون الابيض الفوز بينما يمكن للاسود التعادل
* امام ذلك يضاف 30 ثانية للون الابيض زيادة على الوقت المحدد
*

en passant

عندما يتواجد العسكرى فى الصف الخامس يتحرك حركة خاصة يطلق عليها en passant اى تهدف لمنع عساكر المنافس له بالانزلاق و تجاوزه و عندما يتجاوزه عساكر الخصم يسمح له بطرده من الرقعة و يحل محله بعد هذه الحركة

حركة نابليون

تعتبر حركة نابليون من الحركات المشهورة جدا و التى تعتبر افتتاحية و فة نفس الوقت لعبة متكاملة تنهى الدور فى اقل من عشرة دقائق لحسابك بموت ملك الخصم و هى كالتالى :
حركة عسكرى الملك خطوتين ثم الفيا الابيض c4 ثم الوزير f3 ثم حركة الوزير لاكل او اخذ العسكرى الذى امام الملك الاخر و هو يكون بهذا محمى من الفيل عنده و بهذا يكون كش مات و ممكن استخام الحصان بدل الفيل و سنشرح بعد ذلك طريقة كتابة او وصف مربعات اللعبة فى الكتابة لتصف نقلة معينة باللغة العربية او الانجليزية
كاى مباراة تكون لعبة الشطرنج بين خصمين متنافسين و تكون من ثلاث مراحل الافتتاحية للبداية و الوسط للمراوغة و المناورة و النهاية لفوز احد اللاعبين و لابد من ملكين اذ لا يجوز ان تكون فرقة بدون ملك و هى القطعة الوحيدة التى لا تؤكل او تفارق لعبة الشطرنج و هناك شبه كبير بين الحياة السياسية و الحياة باللعبة اذ لا يمكن ان تكون دولة بلا ملك له استراتيجيته و قد ادرك ذلك وزير المالية الالمانى بيير شتاينبروك ان هناك شبه بين الحياة السياسية و اللعبة له علاقة بالتخطيط الاستراتيجى اذ يتحرى الشخص موقفه اولا ثم يضع نفسه مكان الخصم ليعلم ماذا ينوى ان يفعل فى المرة القادمة ليتحرك هو الاخر

قصة طريفة جدا عن الشطرنج

عندما تعرف الملك الهندى على اللعبة بالقرن السادس اندهش لذكائها و قرر ان يكافئ مخترع اللعبة و عندما جاء المخترع و الذى كان من رعاياه و اسمه سيتا و عندما خيره الملك بنوع المكافئة قال سيتا اريدك ان تعطى لى عن اول مربع للشطرنج حبة قمح واحدة و عن الثانى حبتان و عن الثالث اربع حبوب و عن الرابع ثمان حبوب و عن الخامس ستة عشر حبة و هكذا كل مربع ضعف ما قبله و هم اربعة و ستون مربع فقال الملك طلبك موافق عليه و لكن هذا غير جدير بكرمى و عند المساء تذكر الملك المخترع و سال ما اذا كان قد اخذ مكافئته فقيل له ان كبير علماء الرياضيات يحسب الرقم المطلوب و المفاجئة انه عدد ضخم جدا لا يوجد بخزائن ملك الهند و لا حتى العالم اجمع فاندهش لذكاء المخترع
يبدو ان لعبة الشطرنج لعبة صعبة جدا و لكن لان الشطرنج لعبة منطقية فلعبه ليس عسيرا فيمكنك الان بدء اللعب بالشطرنج
دائما الوضع الصحيح للعب هو ان تكون رقعة الشطرنج الابيض على يمينك و دائما من يلعب بالجيش الابيض له الحق فى اللعب اولا
لعبة الشطرنج اشبه بمعركة بلا اسلحة تستخدم فيها ذكائك لتجبر ما امامك على ما تريد و لتمشى فى مسار تحدده بنفسك ليس للحظ طرف فيها اذ كل شئ يعتمد عليك وحدك والهدف من اللعبة هو الوصول الى ان الملك او الشاة يصل لحالة من الحصار و لا يستطيع الهروب من غريمه فيصل لكش مات